-->
القرآن الكريم القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم

آخر الأخبار

أهداف سور القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم
جاري التحميل ...
أهداف سور القرآن الكريم

رحل أشهر من سمعناهم في إذاعة القرآن الكريم دون أن نرى وجهه الحاج جمعه القومي

رحل عن عالمنا اليوم الحاج جمعة حسن محمد الكومي 
في ذمة الله عصر اليوم الثلاثاء 2016/1/12 
والحاج جمعه الكومي صاحب الكلمه الاذاعيه الشهيرة 
علشان خاطر الرئيسة المشيرة الكريمة العظيمة ستنا السيدة زينب.
 من مواليد 17 إبريل سنة 1948 م في قرية الجرايدة مركز بيلا محافظة كفر الشيخ 
دفعه الحب الشديد لآل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم للنزوح إلي القاهرةالمحروسة عام 1964 تاركاً محل اقامته ومسقط رأسه.. ولم يكن يدري أنه على  موعد مع السعادة وأنه سيصبح حديث مصر كلها بسبب عبارته الشهيرة التي اعتادت عليها الآذان أثناء تلاوة القرآن الكريم عبر إذاعة القرآن التي يقول فيها: علشان خاطر الرئيسة المشيرة الكريمة العظيمة ستنا السيدة زينب
سيرته الذاتية موجودة في أرشيف عقيدتي تلك الجريدة التي أجرت معه حواراً في منزله  الذي يطل على مسجد وضريح سيدي علي زين العابدين ويتوسط منطقتي السيدة زينب والسيدة نفيسة 
وبالتعرف علي أولاده كان أسماءهم قد وافقت أسماء آل البيت وهم
“علي. إبراهيم. زكية. جعفر. عاصم. أحمد. فاطمة. سكينة”
تقول الحاجة أم علي عن زوجها الشيخ جمعة الكومي إنه طيب بالفطرة مما جعله محط أنظار الناس وأنه أينما حل فإنه بفضل الله يستحوذ علي قلوبهم وحبهم ويتعلقون به والقبول من الله عز وجل وطوال عمره وهو متعلق بآل البيت وخاصة السيدة زينب وسيدنا الحسين رضي الله عنهما.
أدى الخدمة العسكرية رغم أنه وحيد أبويه ورغم وجود كشف العيلة إلا أنه أصر على عدم ترك الجيش إلا بعد أن يتحقق النصر أو ينال الشهادة في سبيل الله وقضي مدة سبع سنوات بدأت منذ عام 1968م حتي عام 1975م بعدما تحقق له ما أراد بتحقيق النصر وأقامت له القوات المسلحة احتفالية.
عن جملته المشهورة “عشان خاطر ستنا المشيرة العظيمة الرئيسة الكريمة ستنا السيدة زينب” وسببها ، فقد قال
والله وجدتها تجري علي لساني بإلهام من الله تعالي ولم أكن أسمعها من أحد ولم أقرأها في كتاب وأول مرة قلتها كانت بالجامع الأزهر الشريف في أواخر الستينات بحضور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وكان قارئ قرآن الجمعة يومها الشيخ مصطفي إسماعيل رحمه الله.
حدث ارتباك في بادئ الأمر نظرا لعنصر المفاجأة علي اعتبار أنهم لم يعتادوا علي ذلك من قبل.. فمنهم من استحسن ما قلت ومنهم من أشار إليَّ بأن أكف وأصمت.
ووجدت أحد المشرفين علي نقل الصلاة يقترب مني هامسا في أذني: نحن على الهواء ياشيخ واختلف الأمر بعد ذلك وأصبحوا يطلبون مني أن أقولها أكثر من مرة في صلاة الجمعة والفجر أثناء تلاوة القرآن الكريم والابتهالات عبر ميكرفون الإذاعة بالتعاون مع أسرة التخطيط الديني بالمساجد الكبري بالقاهرة وجميع محافظات مصر.
ومن طرائفه أنه قال أذكر حينما ذهبت مع بعثة الإذاعة لنقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدي بشر بالإسكندرية وبينما أنا أمشي في حديقة المسجد إذ بي أجد خمس ورقات مالية أجنبية فسألت أحد المارة: ما هذه؟ فقال لي: إنها 5 ورقات دولار. فسعدت بها جداًً وعقب انتهاء الصلاة قال لي أحد المصلين: أليس من الأفضل لك أن تشتغل بمهنة تتكسب منها ياعم الشيخ جمعة؟ فضحكت وقلت للرجل: ياعم روح دا احنا بنقبض بالدولار ولسه قابضين حالا والفلوس أهه.. وعندما عدت لزوجتي وأعطيتها الدولارات وكانت دائمة الاعتراض علي ذهابي وكثرة أسفاري فوجئت بها تقول لي: إيه ده ياشيخ جمعة؟ فقلت لها دولارات فوجدتها تقول لي: خلاص ياعم الشيخ روح كل يوم وهات لينا دولارات.
وأذكر موقفا آخر.. حدث في البداري بأسيوط حينما ذهبت لشراء بعض الأشياء وعندما عدت إلي مقر إقامة البعثة لم أجدهم فقد غادروا للعودة إلي القاهرة.. فتوكلت علي الله وذهبت لأستقل القطار وحدثت مفاجأة سارة لي حينما ركبت احدي عربات القطار وجدت أفراد البعثة يهرولون ناحيتي سعداء بعودتي معهم وإذا بالحاج عبدالكامل الشندويلي والإذاعي شحاتة العرابي والقارئ الشيخ محمود الخشت يقولون لي: والله انت منفوح ياشيخ جمعة.
عن وظيفة عم جمعة  فقد موظفا بهيئة الطيران المدني بمطار القاهرة الدولي وكان يتقاضى  راتبا لا بأس به وقال ولكن المولي سبحانه وتعالي قد من عليَّ من فضله بما يسمي بالنفحات فوجدت الخير ينهال ويتدفق عليَّ من قبل محبي آل البيت الذين يقومون بإكرامي مرددين: انت منفوح من آل البيت وانني في نعمة ينبغي أن أحمد الله تعالي عليها بسبب عبارتي في عشق السيدة زينب رضي الله عنها.
واستكمل قائلاً وأذكر ان رجلا في الإسكندرية لا اعرفه قال لي: احمد ربك ياشيخ جمعة علي هذه النعمة التي أنعم الله عليك بها.. وأكمل: مصر محفوظة بعناية الله الذي أكرمها بآل البيت.. ولولا آل البيت لكانت مصر قد دمرت واختتم الرجل كلامه بعبارة: أبشر ياشيخ جمعة انك ستطوف العالم بمقولتك هذه .. وقد تحقق فعلاً ما قيل

عن الكاتب

Qurankariim

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم