-->
القرآن الكريم القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم

آخر الأخبار

أهداف سور القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم
جاري التحميل ...
أهداف سور القرآن الكريم

توضيح وتفسير بعض الآيات في سورة فصلت




بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله 

  • أخبر الله تعالى أنه : خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
 ثم جاء في سورة فصلت تفصيل نوضحه فيما يلي 
جاء في كتاب البرهان :
قوله تعالى: {خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ} ثم قال تعالى: {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ} ثم قال: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} ، {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} فظاهره ثمانية أيام، وقال تعالى في عدة مواضع: {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} 

الجواب :
أنه أضاف اليومين اللذين دحي فيهما الأرض، وأخرج ماءها ومرعاها إلى اليومين اللذين خلق فيهما الأرض فصارت أربعة أيام.

فقوله تعالى: {وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا} إلى آخره، معطوف على {خَلَقَ الْأَرْضَ} تقديره: خلق الأرض وجعل فيها رواسي وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام.

 قوله تعالى: {فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ} أي مع اليومين اللَّذين تقدّما في قوله: {خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ} كيلا يزيد العدد على ستَّة أَيّام، فيتطرّق إِليه كلام المعترض.

وإِنما جَمَع بينهما ولم يذكر اليومين على الانفراد بعدهما؛ لدقيقة لا يهتدى إِليها إِلا كلّ فطن خِرِّيت وهى أَنَّ قوله: {خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ} صلة {الَّذِي} و{وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا} عطف على {لَتَكْفُرُونَ} و{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ} عطف على قوله: {خَلَقَ الأَرْضَ} وهذا ممتنع في الإِعراب لا يجوز في الكلام، وهو في الشعر من أَقبح الضرورات، لا يجوز أَن يقال: جاءَنى الذي يكتب وجلس ويقرأُ: لأَنَّه لا يحال بين صلة الموصول وما يُعطف عليه بأَجنبىّ من الصّلة؛ فإِذا امتنع هذا لم يكن بُدّ من إِضمار فعل يصحّ الكلام به ومعه، فيضمر {خَلَقَ الأَرْضَ} بعد قوله: {ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ} فيصير التقدير: ذلك ربّ العالمين، خَلَق الأَرض وجعل فيها رواسى من فوقها، وبارك فيها، وقدّر فيها أَقواتها، في أَربعة أَيّام؛ ليقع هذا كلَّه في أَربعة أَيام.

فسقط الاعتراض والسّؤال.

قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} و{ثُمَّ} تقتضي الترتيب، فظاهره أن تسوية السماء بعد دحي الأرض وأقواتها وبركاتها، وقد قال تعالى في النازعات: {والأرض بعد ذلك دحاها}؟.

جوابه:

أن {ثُمَّ} قد تأتى لترتيب الأخبار لا لترتيب الوقائع المخبر عنها، فيكون تقديره: ثم يخبركم أنه: {اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ} الآية، ونحوه قوله تعالى في سورة الأنعام: {ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} بعد قوله تعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} وهو كثير في القرآن وكلام العرب، ومنه البيت المشهور وهو أن: من ساد ثم ساد أبوه ثم ** قد ساد بعد ذلك جده



 قوله: {وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ} وبعده: {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ}

 لا منافاة بينهما؛ لأَنَّ معناه: قَنُوط من الصّنم، دَعَّاء لله.
وقيل: يئوس قَنُوط بالقلب دَعَّاء باللِّسان.

جاء في البرهان : لا منافاة بينهما لأن معناه قنوط من الضيم دعاء الله وقيل يئوس قنوط بالقلب دعاء باللسان وقيل الأول في قوم والثاني في آخرين وقيل الدعاء مذكور في الآيتين و{دعاء عريض} في الثاني.


 قوله تعالى: {فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ}. وفي القمر: {فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}، وفي الحاقة: {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}.

جوابه:
أن اليوم يعبر به عن الأيام كقولهم: يوم الحرة، ويوم بعاث، وقد يراد به اليوم الذي بدأ به الريح، يقال: كان آخر أربعا في الشهر.



قوله تعالى: {وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا} وقال في هود: {وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ} ولم يقل: مِنَّا.

جوابه:

أن آية هود تقدم فيها لفظ مِنَّا في قوله تعالى: {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ} فتركت ثانيا للدلالة عليها أولا. ولم يتقدم هنا ذلك.

461- قوله: {ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته} 50 بزيادة منا ومن وفي هود: {ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته} 10 لأن ما في هذه السورة بين جهة الرحمة وبالكلام حاجة إلى ذكرها وحذف في هود اكتفاء بما قبله وهو قوله: {ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة} 9 وزاد في هذه السورة من لأنه لما حد الرحمة والجهة الواقعة منها حد الطرف الذي بعدها ليتشاكلا في التحديد وفي هود لما أهمل الأول أهمل الثاني.


عن الكاتب

Qurankariim

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم