-->
القرآن الكريم القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم

آخر الأخبار

أهداف سور القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم
جاري التحميل ...
أهداف سور القرآن الكريم

فوائد الكركم

 دور الكركم في علاج الإكتئاب ( دراسة ) 



الكركم هو أحد الجذور المأكولة ، ويتم تحضيره في صورة مسحوق أصفر فاقع اللون ، وهو شائع في المطبخ الآسيوي ، ويمتلك الكركم تاريخ استخدامه طبيا ، حيث يحتوي على مادة نشطة تسمى الكركمين ، والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات .

كيف يساعد الكركم في علاج الإكتئاب ؟
مضادات الأكسدة مثل الكركمين تقوم بالتخلص من الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات ، عن طريق تقليل التأكسد ، وبالتالي يخفف الالتهابات .
قامت البحوث الحديثة بالربط بين الإكتئاب والالتهاب المزمن ، ومازال غير واضحا أن الالتهابات تسبب الإكتئاب أم العكس ، على الرغم من ذلك اقترحت دراسة أن الالتهاب المزمن والإكتئاب يؤديان إلى تفاقم إحداهما للآخر .
كما أن مضادات الأكسدة مثل الكركمين يمكن أن تساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عن الالتهابات عن طريق محاربة الالتهابات المزمنة .
أدى ذلك إلى إجراء محاولات لتحديد ما إذا كان الكركم يساعد حقا في تحسين الإكتئاب ، والعديد منها كان ناجا وذو جودة عالية ، مما يفتح الباب أمام المزيد من الإكتشافات .
ماذا قالت الدراسة ؟
قد يكون البحث عن الكركم مشرقا ومفعما باللون الأصفر المبهج مثله تماما ، في مراجعة 2017 في جميع الدراسات عن استخدام الكركم ، وجد أن مادة الكركمين تساعد في علاج الإكتئاب ، كما وجد أنها علاج آمن وفعال .
كيفية استخدام الكركم /الكركمين بمفرده أو مع أعشاب أخرى :
وجدت دراسة 2017 م أن الكركمين يقلل الإكتئاب ، وكان فعالا بمفرده أو عندما تم مزجه بالزعفران، ونفس الشيء تم اكتشافه في دراستين في عام 2014 م ، أحدهما تم نشرها في مجلة الاضطرابات العاطفية والأخرى في بحوث العلاج الطبيعي ، ووجد أن الكركمين أكثر فاعلية عند استخدامه بمفرده .
وفي دراسة أجريت عام 2015 وجد أن الكركمين يمكن أن يجعل مضادات الإكتئاب أكثر فاعلية ، ولكن لم تحدد الدراسة ما إذا كان استخدام الكركم مع مضادات الإكئاب يعمل أفضل من استخدام الكركم منفردا .
كيف يستخدم الكركم لعلاج الإكتاب ؟
في يوم ما سيصبح الكركمين علاجا رئيسيا للإكتئاب ، ولكن هناك حاجة إلى الدراسات قبل أن يوصى به رسميا علاج تقليدي للإكتئاب .
إذا كنت تريد تجربة الكركم في المنزل ، استشر الطبيب قبل استخدامه ، فربما يناقش معك بعض المخاطر الناتجة ، الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية .
ولا ينبغي استخدام الكركم بدلا من مضادات الإكتئاب الموصوفة ، فهذا العشب يجب أن يكون استخدامه تحت إشراف الطبيب ، حتى لا يؤثر على خطتك العلاجية .
ربما لا تلاحظ تغيرات فورية بعد استخدام الكركم مباشرة ، العديد من الدراسات تقترح ضرورة تناول الكركم بشكل صحيح لمدة 4 أسابيع على الأقل حتى يظهر تأثيره .
أضف الكركم إلى النظام الغذائي :
يمكن جني المنافع الصحية للكركم عن طريق إضافته لنظامك الغذائي ، على الرغم من ذلك لكم يتم دراسة طهي الكركم أو الكركمين مثل المكملات الغذائية ، كما أن منتجات مسحوق الكركم لا تحتوي على ملصق يوضح نسبة الكركمين بداخله .
هذا يعني أن كمية الكركمين تختلف من منتج لآخر ، وربما تكون فاعليته أقل ، فإذا كنت تستطيع الحصول على كركم عالي الكركمين ، فالملعقة الواحدة تكون كافية لتوفير الكركمين ليكون فعالا ، ولكن تأكد من تناول هذه الكمية يوميا .

عن الكاتب

Qurankariim

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم