-->
القرآن الكريم القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم

آخر الأخبار

أهداف سور القرآن الكريم
أهداف سور القرآن الكريم
جاري التحميل ...
أهداف سور القرآن الكريم

مقاصد (أهداف) سورة الفاتحة


الخريطة الذهنية لموضوعات السورة

سورة الفاتحة

هدف سورة : تحقيق العبودية لله تعالى بكمال التوجه إليه
سبب التسمية : سميت الفاتحة لأنها أول ما يُفتتح به الكتاب
أسمائها : الفاتحة، أم الكتاب، أم القرآن، السبع المثاني، الصلاة، الرقية
التصنيف: مكية
عدد آياتها : 7

سورة الفاتحة مكونة من سبع آيات بإجماع جميع المسلمين
مكية النزول وواجبة القراءة في الصلاة
اشتملت سورة الفاتحة على أهم مقاصد القرآن الكريم على وجه الإجمال، ثم فصل ما أجملته في القرآن كله
 فهي تلخص الدين كله من أوله لآخرة، وكل ما جاء بعد هذه السورة هو تفسير لها
فهي كالأم بالنسبة لباقي السور الكريمة؛ ولهذا تسمى بأم الكتاب.
أنزل الله تعالى 104 كتب وجمع هذه الكتب كلها في 3 كتب (الزبور، التوراة والانجيل) ثم جمع هذه الكتب الثلاثة في القرآن وجمع القرآن في الفاتحة وجمعت الفاتحة في الآية (إياك نعبد واياك نستعين). وقد افتتح القرآن بها فهي مفتاح القرآن وتحوي كل كنوز القرآن وفيها مدخل لكل سورة من باقي سور القرآن وبينها وبين باقي السور تسلسل بحيث انه يمكن وضعها قبل أي سورة من القرآن ويبقى التسلسل بين السور والمعاني قائما.

إذًا اشتملت سورة الفاتحة على كل معاني القرآن 
فهدف السورة الاشتمال على كل معاني وأهداف القرآن.
والقرآن نص على : العقيدة والعبادة ومنهج الحياة، والقرآن دعا للاعتقاد بالله ثم عبادته، ثم حدد المنهج في الحياة وهذه نفسها محاور سورة الفاتحة
1- العقيدة :(الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين ).
2- العبادة :(إياك نعبد وإياك نستعين).
3- منهاج الحياة:(اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضآلين).

تذكر سورة الفاتحة بأساسيات الدين ومنها:
· شكر نعم الله (الحمد لله)
· والاخلاص لله (إياك نعبد واياك نستعين)، كل الدين ملخص فيها فالصلاة والزكاة والحج والصوم من إياك نعبد ، والبيع والشراء والجهاد والقضاء والزواج والحدود وغيرها من (إياك نستعين) 
فأنت تقول لله لا أعبد أحدا سواك ولا استعين إلا بك 
قال العلماء هي أجمع آية في القرآن
· الصحبة الصالحة (صراط الذين أنعمت عليهم)
· وتذكر أسماء الله الحسنى وصفاته (الرحمن، الرحيم)
· الاستقامة (إهدنا الصراط المستقيم)
· الآخرة (مالك يوم الدين) ويوم الدين هو يوم الحساب.
· أهمية الدعاء
· وحدة الأمة (نعبد، نستعين) ورد الدعاء بصيغة الجمع مما يدل على الوحدة ولم يرد بصيغة الافراد.

وسورة الفاتحة تعلمنا كيف نتعامل مع الله فأولها ثناء على الله تعالى (الحمد لله رب العالمين) وآخرها دعاء لله بالهداية (إهدنا الصراط المستقيم) ولو قسمنا حروف سورة الفاتحة لوجدنا أن نصف عدد حروفها ثناء (63 حرف من الحمد لله الى اياك نستعين) ونصف عدد حروفها دعاء (63 حرف من اهدنا الصراط الى ولا الضآلين) 


 مقاصدها خمسة :

المقصد الأول : توحيد الله سبحانه وتعالى بأنواعه الثلاثة
  1. توحيد الالوهية(الحمد لله ، أياك نعيد)
  2.  توحيد الربوبية (رب العالمين، أياك نستعين)
  3.  توحيد الأسماء والصفات (الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين)

اشتملت السورة على التعريف بالمعبود جل في علاه، على توحيد الخالق سبحانه، وتضمنت سورة الفاتحة خلاصة وجيزة لعقائد الإسلام، واجتثاث جذور الشرك التي كانت فاشية في الأمم، ومقتضى ذلك توحيد العبادة، والتوجه بها إلى الله سبحانه، فهو جل شأنه المعبود بحق دون سواه، يرشد إلى ذلك قوله تعالى "الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" .
ففيها تعليم وإرشاد إلى كيفية التمجيد والثناء والحمد لله تعالى، ولا يكون ذلك إلا عن نعمة، وأهمها نعمة الخلق والإيجاد، ومن كان كذلك فهو جدير بالعبادة وحده؛ ولذلك فقد اشتملت السورة على ثلاثة أسماء لله تعالى، هي مرجع الأسماء الحسنى والصفات العليا، وعليها مدارها، وهي : (الله، الرب، الرحمن) .
والحمد يتضمن الاعتراف بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات وتوحيدها...إلخ .
وربوبيته سبحانه لخلقه ليست مبنية على القهر والجبروت، بل مبنية على الرحمة، فهو سبحانه الرحمن الرحيم، وهذا بيان لحقيقة العلاقة بين الله تعالى وبين خلقه، وأنها مبنية على الرحمة التي تغمر الخلائق كلهم، وبخاصة العبد المؤمن .
وقد فصل القرآن الكريم جانب التوحيد، ونهى عن الشرك في عشرات السور منه، واعتنى بذلك أيما عناية، حيث كان التوحيد هو المهمة الأساس في الفترة المكية، وهي أطول مدتي الرسالة.

المقصد الثاني : الإيمان باليوم الآخر
وأكثر ما يقترن مع الايمان بالله وتوحيده الايمان باليوم الاخر
واشتملت السورة على أهم أركان الإيمان، بعد الإيمان بالله تعالى؛ وهو إثبات المعاد والجزاء على الأعمال، والإيمان باليوم الآخر وما فيه من بعث وسؤال وحشر ونشر وحساب وجنة ونار، وغير ذلك مما فصله القرآن الكريم في العديد من السور والآيات، لاسيما القرآن المكي، الذي يُعنى بغرس العقيدة في النفوس أولًا، في مثل جزأي (عم وتبارك) .

وإذا كان في الدنيا نوع من التقاضي بين الناس، وألوان من الجزاء على الأعمال، فإن الله سبحانه هو المتفرد بالحكم العادل يوم القيامة، وهو سبحانه ملك هذا اليوم ومالكه .
ومن يملك مصير العباد، ومآلهم الدائم يوم الآخرة، فهو المالك الحقيقي لما قبله في الدنيا من باب أولى، وإذا كان في الدنيا نوع ملك لبعض ملوك الأرض، فإن الملك كله لله تعالى في الدنيا والآخرة ، وهو ملك حقيقي لا يحول ولا يزول وإلى هذا يشير قوله تعالى "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" .
ويوم الدين هو يوم الحساب والجزاء، الذي يُدان فيه العباد إلى رب الأرض والسماء .

وقد أشار القرآن الكريم إلى الإيمان بالله تعالى والإيمان باليوم الآخر، إلى جوار العمل الصالح في كثير من آياته، وبين أن ذلك هو أساس الفوز بالسعادة الأخروية، قال تعالى : "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ"[البقرة: 62] .
والمراد : إيمان كل أمة برسولها قبل أن تنسخ رسالته، ولا يقبل الله تعالى إيمان أي من أرباب الشرائع السابقة بعد مجيء الرسالة الخاتمة، إلا بالإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم والعمل بشريعته .
قال تعالى : "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" [آل عمران: 85] .

وما من أحد يسمع برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ثم لا يؤمن بها إلا مات كافرًا والعياذ بالله .
المقصد الثالث : حمد الله وشكرة والثناء عليه

المقصد الثالث : التكاليف الشرعية
أما جانب العبادات : مما يتعلق بالصلاة والزكاة والصيام والحج والأذان والذبح والنذر والدعاء والاستغاثة والاستعاذة والرجاء والخوف والتوكل والاستعانة وما إلى ذلك، وتوجيه هذه العبادات إلى الله تعالى وحده، فقد أشار إليه قوله تعالى : "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين" .
وقد تضمنت هذه الآية عهدًا وثيقًا بين الناس وربهم، يحقق رسالتهم في الوجود، فلا عبادة إلا لله، ولا توكل إلا على الله، ولا استعانة إلا بالله، وقد فصّل القرآن الكريم أنواع العبادة في أكثر سوره، في حديثه عن أركان الإسلام الأربعة، وفصل القرآن الاستعانة بالله تعالى في آيات التوكل والإنابة ونحوها .
المقصد الرابع : قصص الأنبياء والمرسلين 
 أما جانب النبوات والرسالات في سورة الفاتحة، فيشير إليه قوله تعالى : "اهدِنَـا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ ".

فالقرآن الكريم كتاب هداية وإرشاد، يهدي للتي هي أقوم، ويدعو إلى الطريق المستقيم، ويأمر بالعدل والقسط والوسطية والاستقامة، والسعادة في الدارين لا تتم إلا بترك الانحراف والضلال وسبل الغواية والاعوجاج، ولا يكون ذلك إلا عن طريق الرسل والكتب المنزلة، والرسل هم أول الذين أنعم الله عليهم، ولا سبيل إلى هداية البشر، ولا إلى معرفة الحق من الضلال، والخير من الشر، إلا عن طريق الرسل .

وقد فصّل القرآن الكريم ما أجملته سورة الفاتحة من الحديث عن أنبياء الله ورسله في عشرات السور، إلى جانب الحديث عن الصديقين والشهداء والصالحين، مما يأخذ بيد المسلم إلى طريق الهداية وسبيل الرشاد، وطريق الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا .

وهذا الجانب من قصص الأنبياء والمرسلين تناولته السور المكية، فالهداية هي التطبيق العملي لدعوة الأنبياء، وهي طريق الإنسان إلى معرفة ربه سبحانه .

ولعل هذا هو السر في اختيار هذه السورة؛ ليقرأها المسلم في صلاته وجوبًا في اليوم الواحد سبع عشرة مرة، ثم يُكثر منها في النوافل وغيرها ما شاء الله له .
<
المقصد الخامس : أهل الكتاب
أما أهل الكتاب من اليهود والنصارى الذين فصّل القرآن الكريم الحديث عنهم في سوره المدنية، وأوضح زيغهم وضلالهم، وأسباب غضب الله تعالى عليهم، فقد أجملت سورة الفاتحة هذه المعاني في قوله تعالى : "غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ".

ومعلوم أن مقاصد القرآن الكريم تتناول جانب العقيدة والنبوة والرسالة والعبادة والهداية، التي هي الهدف من القصص والأخبار القرآنية، وهذا ما أجملته سورة الفاتحة، وفصله القرآن الكريم .



سورة الفاتحة تربينا على
 الدعاء 
الحمد والشكر لله : نشكرة على كل نعمه ونثني عليه
 والرحمة : لم تذكر صفة الرحمة لله عبر اسم واحد بل اسمين 
لتربينا ان الدين رحمة وان الحياة لا تستقيم الا بالرحمة وانك لن تنال رحمة الله حتى تكون ارحم الناس بالناس ، وأن الله عز وجل لولا أن رحمته سبقت غضبه لعذبنا جميعا 

المصدر : موقع روائع البيان وشروحات للشيخ الخضيري وموقع الكلم الطيب 

عن الكاتب

Qurankariim

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم